عودة عجلة العمل الحكومي في الكويت بعد شهرين من التوقف بسبب “كورونا”

تستعد الحكومة الكويت ية خلال الأسبوع الجاري، ل استئناف العمل في كافة الهيئات و القطاعات الحكومية ، اعتبارا من يوم الأحد المقبل؛ وذلك بعد توقفها فترة جاوزت الشهرين، جراء الإجراءات الاحترازية الخاصة بمواجهة فيروس “كورونا ” المستجد (كوفيد 19).

ومن المقرر أن يضع مجلس الوزراء الكويت ي برئاسة الشيخ صباح الحمد الخالد الصباح اليوم في اجتماعه الأسبوعي، اللمسات النهائية على خطة عودة العمل الحكومي بشكل تدريجي، ابتداء من يوم  الأحد المقبل، مع بدء المرحلة الثانية من المراحل الخمس التي أعلنت عنها الحكومة الكويت ية نهاية مايو الماضي، لعودة الحياة الطبيعية.

وستبدأ كافة الوزارات والهيئات الحكومية الكويت ية، إعادة نسبة 30% من الموظفين داخل كل وزارة وهيئة؛ وذلك طوال فترة المرحلة الثانية من المراحل الخمس لعودة الحياة الطبيعية، والمحددة بثلاثة أسابيع، على أن تزيد تلك النسبة إلى أقل من 50% خلال المرحلة الثالثة، وصولا إلى انتظام جميع الموظفين وبنسبة 100% مع التدرج في مراحل العودة الى الحياة الطبيعية في الكويت .

كما تضمنت الاجراءات المتبعة لعودة العمل في القطاع الحكومي، السماح بزيادة عدد الموظفين في أي من القطاعات عن نسبة الـ30%، بناء على طلب من رئيس القطاع، موجه إلى وكيل الوزارة المعنية، للحصول على موافقة ديوان الخدمة المدنية والسلطات الصحية المختصة.

وسيقوم رؤساء القطاعات بمختلف الوزارات الكويت ية، بتسمية الموظفين المكلفين بالعمل، واستبدالهم خلال هذه الفترة، حسب حاجة ومتطلبات العمل داخل كل قطاع بكل وزارة، مع السماح بتكليف بعض الموظفين للاستمرار في مباشرة العمل دون استبدال، إذا دعت الحاجة لذلك، على ألا يزيد عدد الموظفين في اليوم الواحد عن نسبة الـ30%.

كما تقرر في اطار الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس “كورونا ” المستجد (كوفيد 19)، استمرار وقف العمل بـ”نظام البصمة” ، على أن يكون إثبات الحضور والانصراف، عن طريق التوقيع بالكشوف المعدة لذلك داخل كل وزارة.

وكان مجلس الوزراء الكويت ي، قد أعلن في 6 أبريل الماضي، تعطيل العمل بجميع الوزارات والجهات الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة، لمدة 12 يوما، جراء تفشي فيروس “كورونا ” المستجد (كوفيد 19)، قبل أن يتم تمديدها، بسبب تزايد الإصابات في البلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *